أهم المستجدات

23 أبريل 2017

لقاء مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار مع معالي وزير التجارة والصناعة

انطلاقاً من دوره في مناقشة قضايا قطاع الاستثمار في دولة الكويت، التقى اتحاد شركات الاستثمار مع معالي السيد/ خالد ناصر عبدالله الروضان – وزير التجارة والصناعة في مكتبه بهيئة تشجيع الاستثمار المباشر في برج الحمرا، يوم الأحد الموافق 23/04/2017 الساعة 03:30 عصراً، حيث تم التطرق إلى جملة من القضايا التي تهم قطاع الاستثمار ومحفزات استقراره ونموه، ودوره في الاقتصاد الوطني.

وقد قام وفد مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار برئاسة السيد/ بدر ناصر السبيعي - رئيس الاتحاد بعرض المعوقات التي تواجه شركات الاستثمار وتعنى بها وزارة التجارة والصناعة.

بدوره أفاد معالي الوزير أنه ورغم أن الوضع المالي حالياً غير جيد في ظل تدني أسعار النفط، إلا أن الحكومة متمثلة في مجلس الوزراء حريصة على دعم الاقتصاد وتحسين بيئة الأعمال خلال الفترة القادمة.

16 يناير 2017

لقاء مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار مع معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية

 
انطلاقاً من دوره في مناقشة قضايا قطاع الاستثمار في دولة الكويت، التقى اتحاد شركات الاستثمار مع معالي السيد/ أنس خالد الصالح – نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية بتاريخ 16/01/2017 في مقر وزارة المالية، حيث تم التطرق إلى جملة من القضايا التي تهم قطاع الاستثمار ومحفزات استقراره ونموه، ودوره في الاقتصاد الوطني.
وقد قام وفد مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار برئاسة السيد/ بدر ناصر السبيعي - رئيس الاتحاد بعرض المعوقات التي تواجه شركات الاستثمار سابقاً وآنياً، وآليات تنشيط الاقتصاد المحلي.
بدوره أفاد معالي الوزير أن الحكومة ممثله بمؤسساتها المعنية في هذا الصدد لا تألوا جهداً بتقديم الدعم لقطاع الاستثمار لأهميته كأحد الأركان الأساسية للاقتصاد الوطني من جهة، وللقيام بدوره المنشود لتحقيق أهدافه التنموية من جهة أخرى.
 
18 ديسمبر 2016

مشاركة الاتحاد في اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الوزراء

بدعوة من الأمانة لعامة لمجلس الوزراء حضر ممثلو اتحاد شركات الاستثمار اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية رقم (42 – 2/2016)، وذلك يوم الأحد الموافق 18/12/2016 الساعة 03:00 بعد العصر في مقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء بقصر السيف، وذلك لمناقشة الرؤى بشأن التطلعات الاقتصادية المستقبلية.

حيث حضر من اتحاد شركات الاستثمار كل من:

-    السيد/ بدر ناصر السبيعي        رئيس مجلس الإدارة

-    السيد/ فيصل منصور صرخوه     أمين الصندوق وعضو مجلس الإدارة

-    السيد/ حمد أحمد العميري         عضو مجلس الإدارة

-    أ.د. رمضان علي الشراح         الأمين العام

فيما حضر من لجنة الشئون الاقتصادية كل من:

-       معالي السيد/ أنس خالد ناصر الصالح – نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية

-       معالي السيد/ خالد ناصر عبدالله الروضان - وزير التجارة والصناعة

-       معالي السيدة/ هند صبيح براك الصبيح – وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشئون الاقتصاد

-       معالي السيد/ عصام عبدالمحسن حمد المرزوق – وزير النفط ووزير الكهرباء والماء

-       معالي السيد/ ياسر حسن أبل – وزير الدولة لشئون الإسكان ووزير الدولة لشئون الخدمات

كما شارك في اللقاء ممثلو كل من الجهات الآتية:

-       غرفة تجارة وصناعة الكويت

-       اتحاد مصارف الكويت

-       اتحاد الصناعات الكويتية

تحدث السيد/ بدر السبيعي - رئيس الاتحاد حول الرؤى المطلوبة للتطوير، وخاصة الدور المنوط بوزارة الدولة لشئون الاقتصاد كما يجب، حتى يتحقق الهدف من وجود هذه الوزارة، كما تطرق إلى عدد من الموضوعات المطلوبة والمتعلقة بشركات الاستثمار.

وقد الاتحاد بإعداد مذكرة بهذه المقترحات وتقديمها إلى اللجنة بتاريخ 15/01/2017.

15 فبراير 2015

مشاركة الاتحاد في اجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الأمة بشأن تعديلات القانون رقم (7) لسنة 2010

شارك عدد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار في اجتماع اللجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الأمة وذلك يوم الأحد الموافق 15/02/2015 الساعة 10:30 صباحاً في مقر اللجنة بمجلس الأمة للمشاركة في مناقشة تعديلات بعض مواد القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال، وبحضور معالي الدكتور عبدالمحسن المدعج نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة - رئيس لجنة تعديل القانون المكلفة من قبل الحكومة، كما حضر الدكتور نايف فلاح الحجرف – رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال وعدد من مفوضي الهيئة، وكذلك السيد/ حمد المرزوق – رئيس اتحاد مصارف الكويت وممثلين عن الاتحاد.

وقد أكد السيد/ بدر السبيعي – رئيس الاتحاد على أن الأساس في التعديلات المقترحة على القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال، يجب أن يكون تنموي وليس شرطي (أساس القانون)، وأن يكون جاذب وليس طارد للاستثمار، وأيضاً شدد على استقلالية الهيئة والدور الصحيح للجنة الشكاوى، كما قام بسرد بعض المواد... مثل التدرج في تصنيف القوانين.

16 ديسمبر 2013

لقاء مجلس إدارة الاتحاد مع كافة الشركات الاستثمارية بشأن تعميم هيئة أسواق المال

لقاء أعضاء الاتحاد بشأن تعميم هيئة أسواق المال

إشارة إلى التعميم الصادر عن هيئة أسواق المال بتاريخ 5/12/2013 إلى كافة الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة بشأن توفيق الأوضاع مع أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية، والذي يتضمن مسائل هامة قد توثر على أغراض وأنشطة الشركات الاستثمارية بوجه عام.

وفي إطار عمل الاتحاد ودوره في مراعاة مصالح الشركات الأعضاء خاصة والقطاع الاستثماري كافة وبالتالي اقتصادنا الوطني، اجتمع مجلس إدارة الاتحاد لمناقشة التعميم المشار إليه وارتأوا ضرورة دعوة كافة الشركات الاستثمارية لحضور اجتماع لمناقشة هذا الأمر، والذي عقد يوم الإثنين الموافق 16/12/2013 بقاعة البوم بمبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت، حيث تم تبادل وجهات النظر والاطلاع على الرؤى والمقترحات حيال ذلك. وقد أوضح السيد/ بدر السبيعي – رئيس الاتحاد أن كافة المقترحات المقدمة سيتم بلورتها وعرضها على هيئة أسواق المال في محاولة لإيجاد آلية لتطبيق التعاميم الوادرة وتفادي أية أضرار قد تؤثر على عمل الشركات الاستثمارية.

يذكر أن كشف أنشطة الأوراق المالية المطلوبة وفقاً للمادة (124) من اللائحة التنفيذية والقرار رقم (32) لسنة 2013 لمجلس مفوضي هيئة أسواق المال بشأن متطلبات الأشخاص المرخص لهم، والتي ترغب في مزاولتها، هي:

  1. الوساطة في شراء الأولراق المالية وبيعها لحساب الغير مقابل عمولة (وسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق المالية).
  2. تقديم الاستشارات الاستثمارية المتعلقة بالأوراق المالية مقابل عمولة (مستشار استثمار).
  3. إدارة المحافظ الاستثمارية (مدير محفظة استثمار).
  4. تأسيس وإدارة أنظمة الاستثمار الجماعي (مدير نظام استثمار جماعي).
  5. حفظ الأصول المكونة لأنظمة الاستثمار الجماعي (أمين الحفظ).
  6. مراقب الاستثمار.
  7. عرض أو بيع أوراق مالية لصالح مصدرها أو حليفه أو الحصول على أوراق مالية من المصدر أو حليفه لغرض إعادة التسويق (إدارة الإصدار).

 

وتقوم الشركة باختيار ترخيص مزاولة النشاط من تلك الاختيارات. وقد تم الخروج بعدد من القضايا، أهمها:

  1. عدم المساس بالأغراض الأخرى التي تمارسها شركات الاستثمار ومنصوص عليها في نظامها الأساسي ولم يشملها كشف الأنشطة السبعة المرفق مع تعميم الهيئة.
  2. عدم انطباق شرط إلغاء الترخيص إذا توقفت شركة الاستثمار عن ممارسة النشاط خلال ستة اشهر من الحصول على الترخيص بحسبان أن هذا الشرط ينطبق فقط على الشركات التي تحصل على الترخيص ابتداء من الهيئة وليس الشركات التي حصلت على الترخيص بموجب نص المادة (162) من القانون رقم 7 لسنة 2010.
  3. تطبيق الرسوم على النشاط الأعلى وليس على كل نشاط على حده، مثلها كمثل قرار الهيئة في رؤوس أموال الشركات.

 

25 يونيو 2013

لقاء مجلس إدارة الاتحاد مع ممثلي الشركات الاستثمارية أعضاء الاتحاد

لقاء تشاوري مع الشركات الأعضاء

أقام اتحاد الشركات الاستثمارية لقاءاً تشاورياً مع أعضائه أمس الثلاثاء الموافق 25/6/2013 الساعة 12:30 ظهراً في قاعة البوم بمبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت بالدور 11. حضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وقيادات الشركات الأعضاء وقد تميز اللقاء بالمكاشفة والوضوح .. وهو ما أوضحه السيد/ بدر السبيعي – رئيس الاتحاد، بأن الاتحاد حرص على اللقاء بأعضائه للاستماع إليهم وبشكل مباشر لتلمس المشكلات التي تواجه القطاع بشكل عام، والقضايا التي تندرج بمهام وأهداف الاتحاد وتعني الشركات الاستثمارية بشكل خاص.

وقدم الأستاذ الدكتور رمضان الشراح – أمين عام الاتحاد عرضاً مرئياً عرض فيه جوانب عن الاتحاد وأنشطته من خلال تبيان اللجان العامة في الاتحاد سواء اللجان الدائمة وهي: لجنة السياسات الاقتصادية، لجنة التنسيق بين الشركات المتوافقة، لجنة التسويق والخدمات، وكذلك اللجان المؤقتة. ثم بين المتابعات التي قام بها الاتحاد مع الجهات الرسمية المعنية بالشركات الاستثمارية وأنشطتها في الدولة وهي بنك الكويت المركزي ، هيئة أسواق المال وزارة التجارة والصناعة، وزارة المالية ، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، برنامج إعادة الهيكلة ،سوق الكويت للأوراق المالية ،والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، حيث عرض مقترح الاتحاد لتأسيس المجلس الأعلى للاقتصاد يعمل بمنأى عن الضغوط السياسية ويركز على الإصلاحات طويلة المدى والسياسات الاقتصادية والتنمية المستدامة ، وأوضح أن مجلس الوزراء أخذ بالمقترح وأن وزارة التجارة تدرس المشروع تمهيداً لاتخاذ اللازم . كما قدم الاتحاد مقترحاً بالخطوط العريضة لسياسة الدولة للقطاع المالي ، تلى ذلك عرض لأهم أنشطة الاتحاد منذ يناير 2013 وحتى تاريخه من لقاءات مع عدد من السفراء لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة عندهم . وأوضح أن الاتحاد قدم عدداً من الندوات والمحاضرات العامة للقطاع الاستثماري شارك فيها أكثر من 200 مشارك من القطاعات المختلفة في الدولة، ومن ذلك:
ورشة نقاشية لتعزيز نظام معلومات سوق العمل
Ethical Decision Making CFA Society
ندوة استراتيجيات تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة
Challenges Face The Private Sector Seminar THE Companies Law Amendments, Interpretations, Debate Insolvency and Creditor/Debtor Regime Reform
هذا بجانب عدد من ورش العمل وحضوره عدد من المؤتمرات والندوات، وتحقيقاً لأهدافه التثقيفية فقد أصدر كتيباً بعنوان "التحليل الفني في سوق الكويت للأوراق المالية" والذي يعتبر الإصدار الثامن للاتحاد.

هذا بجانب عدد من المشاركات المجتمعية مثل ندوة تأثير الصحافة الاقتصادية على المؤسسات والجهات المالية ، وندوة التحكيم القضائي والتنمية شراكة ومستقبل. تلى ذلك عرض قدمته السيدة/ فدوى درويش – مديرة مركز الدراسات الاستثمارية والخدمات المالية أوضحت فيه أن المركز يمثل إحدى أهم الخدمات التي يقدمها الاتحاد للمشروعات الاستثمارية وأن المركز يقدم حوالي 12 برنامج تدريبي كل عام . وقد قدم المركز 12 برنامج تدريبي و3 ورش عمل ومحاضرتين عام 2012 شارك فيه 281 متدرب ومشارك من الشركات الاستثمارية ، كما قدم المركز 12 برنامج تدريبي خلال الفترة المنتهية من عام 2013 شارك فيهم حوالي 180 متدرب من الشركات الاستثمارية أعضاء الاتحاد وتم عرض توضيحي لنوعية البرامج المقدمة.

تلى ذلك نقاش مفتوح بين الاتحاد وأعضائه تناول عدد من القضايا المهمة التي تعنى بالشأن الاستثماري والمالي حيث قام الاتحاد بتشكيل لجنة لدراسة مثالب قانون هيئة أسواق المال واللائحة التنفيذية له وآثارها على الشركات الاستثمارية ، وأعد مذكرة متكاملة تم إرسالها إلى هيئة أسواق المال لإجراء التعديلات اللازمة وطلب الاتحاد عقد لقاء مع الهيئة للتباحث بشأن مسودة اللائحة التنفيذية للقانون ولما فيه الصالح العام ، كما عقد الاتحاد ندوة حول اللائحة التنفيذية شارك فيها ممثلي القطاعات المختلفة في الدولة، تمخضت عن ملاحظات واستفسارات متعددة، تم إرسالها كافة إلى الهيئة ، كما اجتمع فريق فني من الاتحاد مكون من ممثلين من الشركات الاستثمارية أعضاء الاتحاد مع الهيئة لمناقشة الآليات التي حددتها اللائحة حول (صناديق الاستثمار– الاكتتابات الدولية والإقليمية، وغير ذلك من موضوعات) وقد تم الاتفاق على أن تقوم الهيئة بتنظيم ورش عمل للتوعية ونشر التوجيه فيما يتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية ، كما وأنه في إطار التواصل بين الاتحاد والشركات الاستثمارية بصفة عامة والشركات الأعضاء بصفة خاصة وبمتابعة الأمور التي تعنى في عملهم ، طالب عدد من الأعضاء بضرورة تدخل الاتحاد ومخاطبة الهيئة بشأن موضوعي الصناديق الاستثمارية وميزانيات الشركات حيث تقدم الاتحاد إلى الهيئة بدراسة قانونية لتوفيق أوضاع صناديق الاستثمار وفقاً لأحكام القانون رقم 7 لسنة 2011 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال ، كما تقدم الاتحاد بدراسة قانونية حول (موافقة هيئة أسواق المال على ميزانيات الشركات الاستثمارية). كما تقدم الاتحاد بمقترحين لتحسين عمل هيئة أسواق المال، والعمل على إعداد دراسة قانونية وفنية عن الفصل العاشر من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وآلية الإفصاح عن . وتم الاتفاق على أهمية التواصل للوصول إلى نتائج ملموسة تخدم الشركات لتفعيل دورها المهم في تنمية المصالح الاقتصاد الوطني.

13 مايو 2013

لقاء الوفد الأوكراني

لقاء الاتحاد مع الوفد الأوكراني

التقى اتحاد الشركات الاستثمارية يوم الاثنين الموافق 13/5/2013 مع وفد من أوكرانيا وقد حضر من جانب الاتحاد كل من السيد/ صالح السلمي نائب رئيس الاتحاد ، والأستاذ الدكتور/ رمضان الشراح - الأمين العام ، والسيدة/ فدوى درويش مديرة الدعم الفني كما حضر ممثل للشركات الاستثمارية السيد / أحمد الدوسري من شركة الامتياز فيما مثل الوفد الأوكراني السيد/ أناتولي كوميرلي رئيس قسم الاقتصاد والتجارة بمحافظة دينيبروبيتروفسكا إحدى أكبر المحافظات الصناعية الأوكرانية ، والسيد/ أندريه ميلينشانكو المستشار التجاري بالسفارة الأوكرانية بدولة الكويت ، وقد تناول الاجتماع فرص الاستثمار المتاحة في أوكرانيا في مجالات الزراعة والتعدين والصناعة وقد وجه الوفد الأوكراني الدعوة إلى كافة الشركات الراغبة في دخول المشروعات ذات العوائد والامتيازات الداعمة للاستثمار.

07 مارس 2013

The Challenges Face The Private Sector

The Challenges Face The Private Sector

اجتمع يوم الخميس الموافق 7 / 3 / 2013 الساعة 10:00 صباحاً بمقر اتحاد الشركات الاستثمارية ممثلين من البنك الدولي مع عدد من الرؤساء التنفيذين والمعنيين في القطاع الخاص، وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص في دولة الكويت، وقد كان الاجتماع مثمر، وتم التعرض إلى العديد من النقاط والتحديات التي لا بد من إيجاد حلول لها فيما إذا أراد لهذا القطاع الخاص أن يأخذ دوره في العملية التنموية للاقتصاد.

06 فبراير 2013

لقاء السفير التونسي

استقبل السيد/ بدر السبيعي رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية سعادة السفير التونسي لدى دولة الكويت السيد/ الصغير الفطناسي اليوم الأربعاء الموافق 6/2/2013 الساعة 09:30 صباحاً في مقر الاتحاد، وذلك لبحث أطر التعاون لخدمة الاستثمار لجمهورية تونس الشقيقة. أكد السيد/ بدر السبيعي بأن الكويت كانت منذ السبعينات من أوائل المبادرين للاستثمار في تونس، حيث أنها بلد جاذب للاستثمار، ولكن الآن لابد من التأكيد بأن هناك حرية لحركة رؤوس الأموال وضرورة معرفة القوانين التي تحكم حركة رأس المال والضرائب واكد بأنه في حالة عاد الهدوء إلى تونس الشقيق فإن الشركات الاسنثمارية الكويتية ستكون من أوائل الداعمين للاستثمار في تونس.

وبدوره أفاد سعادة السفير التونسي بأن وكالة الاستثمار الخارجي في تونس تسعى إلى تعريف وجذب الاستثمارات العربية في لتونس، وأنه وخلال فترة وجيزة سيتم الانتهاء من وضع الأطر المتعلقة بمناخ الاستثمار، وهو ما يساعد على إعطاء الثقة للاستثمار في تونس.

31 مايو 2012

"لقاء وفد أوكرانيا

سعياً من اتحاد الشركات الاستثمارية للتعرف على كافة الفرص الاستثمارية المتاحة فى دول العالم المختلفة، التقى أ.د. رمضان الشراح - الأمين العام، والسيدة فدوى عادل درويش - مدير الدعم الفنى مع وفد أوكرانى ممثل فى كل من السادة: يورى شيفتشينكو - وكيل وزارة المالية، ميكولا خوبزى - رئيس إدارة وزارة الصحة، فولوديمير موزيافكين - الحاصل على لقب بطل أوكرانيا، فولوديمير تولوكتش - السفير الأوكرانى لدى دولة الكويت، فولوديمير مرتينيوك - المحلق التجارى للسفارة، أندرى ميرلتشنكو - الملحق الثقافى للسفارة الأوكرانية. وقد قام الوفد الأوكرانى بعض الفرص الاستثمارية المتاحة فى أوكرانيا وطرح سبل لكيفية الاستثمار فى أوكرانيا والتسهيلات التى تقدمها الحكومة الأوكرانية للمستثمرين.

30 مايو 2012

"لقاء وفد مؤسسة الكويت للتقدم العلمى

فى إطار التواصل والتنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية فى الشأن الاقتصادى بصفة عامة والشأن الاستثمارى بصفة خاصة التقى اتحاد الشركات الاستثمارية وفدأ من مؤسسة الكويت للتقدم العلمى يوم الأربعاء الموافق 30/5/2012 بمقر الاتحاد. وقد حضر من جانب اتحاد الشركات الاستثمارية السادة: بدر ناصر السبيعى – نائب رئيس الاتحاد، صالح صالح السلمى – عضو مجلس الإدارة، أ.د. رمضان الشرح – الأمين العام، والسيدة/ فدوى درويش – مدير الدعم الفنى، كما حضر عدد من كبار المسؤولين التنفيذيين فى الشركات الاستثمارية أعضاء الاتحاد. فيما حضر من جانب مؤسسة الكويت للتقدم العلمى كل من السادة: د. عدنان شهاب الدين – المدير العام، د. رضا بهبهانى – مستشار برنامج ST4، د. عصام عمر – مدير البرنامج الثالث والرابع، فيصل المتروك – مدير البرنامج الأول، عدنان على العبد المحسن – مدير إدارة الثقافة العملية بالوكالة ومدير البرنامج الثانى. وقد جاء هذا اللقاء بدعوة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمى لمناقشة الاستراتيجية الجديدة والتى تحدد أهداف وتوجهات وبرامج المؤسسة للسنوات الخمس المقبلة (2012 – 2016)، وقد خصصت المؤسسة ضمن الاستراتيجية المعتمدة مجالاً محورياً جديداً تحت اسم "تطوير قدرات الخاص العلمية والتكنولوجية" المحور الاستراتيجى الرابع. ويركز المحور الاستراتيجى الرابع على تقديم الدعم للشركات المساهمة فى مجالات تطوير القدرات الإدارية، والبحوث التطبيقية لرفع كفاءة العمليات والمنتجات والخدمات، بالإضافة إلى العمل المستمر مع الشركات المساهمة لتحديد احتياجاتها فى هذه المجالات واستجابة المؤسسة لتلك الاحتياجات. كما تم تقديم شرح لمحاور الاستراتيجية الجديدة واستعراض علاقة العمل مع الاتحاد وأعضائه من الشركات الاستثمارية من أجل تحديد خطة عمل وتنفيذ أنشطة برامج المحور الاستراتيجى الرابع على أفضل وجه.

05 يونيو 2011

"اجتماع تنسيقى حول ازدواجية الرقابية بين بنك الكويت المركزى وهيئة أسواق المال"

إشارة إلى تعميم بنك الكويت المركزى بشأن ازدواجية الرقابة بينه وبين هيئة أسوق المال على شركات الاستثمار والتمويل وأثره البالغ فى المراكز القانونية للشركات الاستثمارية وانعكاسه على المسيرة المالية والاقتصادية للشركات، لذا نظم اتحاد الشركات الاستثمارية اجتماعاً تنسيقياً مع ممثلى الشركات الاستثمارية للوقوف على آرائهم وعمل دراسة لبلورة رأى قانونى وفنى يتم تباحثه مع الجهات المعنية فى الدولة، وذلك يوم الأربعاء 5 يونيو 2011 الساعة العاشرة صباحاً فى قاعة البوم بالدور الحادى عشر بمبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت، وقد تمخض اللقاء عن لقاء آخر لأعضاء مجلس إدارة الاتحاد مع بنك الكويت المركزى، حيث خرج عن اللقاء التصريح الصحفى التالى "صرح السيد أسعد البنوان رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية بأن وفداً من الاتحاد برئاسته قد اجتمع أمس الثلاثاء الموافق 7/6/2011 بناء على طلبه، مع محافظ بنك الكويت المركزى الشيخ سالم عبد العزيز الصباح، وبحضور نائب المحافظ الدكتور محمد الهاشل والسيد يوسف العبيد المدير التنفيذى لقطاع الرقابة. ولقد هدف الاجتماع إلى الحصول على بعض الإيضاحات حول التعميم الصادر عن بنك الكويت المركزى إلى شركات الاستثمار بتاريخ 18/5/2011 والذى يطلب فيه البنك المركزى من الشركات مراجعة أوضاعها والأغراض التى ترغب فى ممارستها فى ضوء صدور قانون هيئة أسواق المال. وأوضح السيد البنوان أن البنك المركزى قد أجاب على كافة استفسارات الاتحاد حو التعميم وتقديم الإيضاح الكافى حول الهدف منه. وأضاف بأن سعادة المحافظ قد أكد على أن التعميم لا يتضمن إلزاماً للشركات بالاختيار بين الخضوع لرقابة بنك الكويت المركزى أو هيئة أسواق المال، حيث يدرك البنك تلمركزى تماماً أن هذا الأمر يخضع لقرار الجمعية العامة لمساهمى الشركة، ومن ثم فهو لا يرغم الشركات على أى شئ، وإذا رغبت أى شركة وفقاً لظروفها ورغبتها. وذكر السيد البنوان أن سعادة المحافظ قد أوضح أن هدف البنك المركزى هو السعى نحو تجنب الرقابة المزدوجة على الشركات بالقدر الممكن، لما لها من تأثيرات محتملة على مستوى تحقيق أهداف الرقابة بما لذلك من انعكاسات على الشركات ذاتها، فضلاً عن الأعباء الرقابية الكبيرة المترتبة على الشركات من جراء تلك الرقابة المزدوجة على النحو الذى تم إيضاحه فى التعميم المشار إليه، وأن التعميم إنما جاء استباقاً للأمور واستهدافاً للتخفيف من الأعباء عن كاهل الشركات من جهة والتنظيم الأفضل للجوانب الرقابية من جهة أخرى.وحول الوضع فى حالة استجابة الشركات لتوجه التعميم، ذكر السيد البنوان بأن البنك المركزى أكد استعداده للنظر فى منح ترخيص إنشاء شركة منفصلة لأغراض التمويل سواء مواكبة لاستجابة الشركة فى المرحلة الحالية أو فى المستقبل. وأضاف بأنه ليس بالضرورة أن يتم إنشاء كيان جديد فى حالة الفصل بين الأنشطة، إذ يمكن أن يتم ذلك من خلال كيانات قائمة كالشركات التابعة. وأكد البنك المركزى فى هذا السياق كذلك على أنه ليس بالضرورة أن يكون رأس مال الشركة الجديدة – فى حال إنشائها- نقدياً، إنما يمكن أن يكون عينياً كذلك. وفيما يتعلق بتداخل المهام الرقابية، فإن البنك المركزى قد أوضح أنه من المتوقع أن يكون هناك تداخل فى جانب من المهام الرقابية على شركات الاستثمار بين البنك المركزى والهيئة، وأنه يتم حالياً التنسيق بشأنها مع الهيئة. واختتم البنوان تصريحه بأن البنك المركزى قد أبدى مرونة كبيرة وتاعوناً بناء فى شأن ما طرح خلال الاجتماع، وأن الاجتماع كان مثمراً وألقى الضوء على العديد من الجوانب فيما يتعلق بالتعميم المشار إليه، الأمر الذى سيتيح للشركات إمكانية اتخاذ قرارها فى هذا الأمر الجيوى فى إطار معطيات واضحة حوله."

01 يونيو 2010

"توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات

تم صباح الأحد الموافق 2/5/2010 توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ممثلة بالسيد/ فهد راشد الإبراهيم – مدير عام المؤسسة، واتحاد الشركات الاستثمارية ممثل بالسيد/ أسعد أحمد البنوان – رئيس الاتحاد وذلك في مجال تأمين الاستثمارات الكويتية في الدول العربية والاستثمارات الأجنبية في دولة الكويت ضد المخاطر غير التجارية المرتبطة بالمشاريع الاستثمارية. وتهدف هذه المذكرة إلى وضع أطر التعاون بين المؤسسة والاتحاد والتي يتاح من خلالها للمستثمرين الكويتيين تعزيز قدراتهم الاستثمارية وحماية رؤوس أموالهم المستثمرة في الدول العربية وعوائدها ضد حزمة من المخاطر غير التجارية وتعويضهم عن الخسائر في حالة وقوعها بنسبة تصل إلى 90% من قيمة الخسارة. وقد اتفق الطرفان على تبادل المعلومات والتعريف المشترك والمتبادل لخدماتهما وبذل كل الجهود اللازمة لتعريف المستثمرين الكويتيين بمزايا المذكرة الموقعة عبر تنظيم الندوات المشتركة والقيام بزيارات ميدانية مشتركة للمستثمرين الكويتيين. ويؤمل أن يساهم توقيع هذه المذكرة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الكويتية والعربية عبر زيادة حجم الاستثمارات الواردة إلى دولة الكويت والاستثمارات الكويتية المنفذة في الدول العربية وذلك بفضل التعاون المشترك بين المؤسسة والاتحاد.

30 مارس 2010

لقاء وفد اقتصادى بولندى

اجتمع اتحاد الشركات الاستثمارية مع وفد اقتصادى بولندى فى مقر غرفة تجارة وصناعة الكويت مساء يوم الإثنين 29/3/2010، وقد مثل الوفد البولندى الزائر لدولة الكويت من وزارة الخزانة البولندية كلاً من: السيد/ كيششتوف فاليشتاك – رئيس مجموعة الاقتصاديين بالوزارة، السيدة/ إيفيلين ستبنك مستشار العلاقات العامة بالوزارة، ومن السفارة البولندية لدى دولة الكويت السيد/ أنجى توسينسكى – المستشار الاقتصادى فى السفارة. فيما مثل الاتحاد كلاً من السيد/ بدر السميط – أمين السر وعضو مجلس إدارة الاتحاد، أ.د. رمضان الشراح – الأمين العام، والسيدة/ فدوى درويش – مدير مكتب الدعم الفنى. كما حضر اللقاء ممثلى عدد من الشركات الاستثمارية أعضاء الاتحاد. وقد رحب السيد بدر السميط بالوفد الزائر وقدم نبذة عن الاتحاد وأنشطته، فيما قدم السيد فاليشتاك نبذة عن بولندا، حيث شدد على أهميتها الجغرافيا وعضويتها فى الاتحاد الأوروبى وجدوى فرص الاستثمار المتاحة، وأكد أن بولندا ربما تكون الدولة الوحيدة التى لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية التى عصفت بمعظم دول العالم، وقدم عرضاً مسهباً عن أهمية التعاون المشترك مع الشركات الاستثمارية الكويتية، وعرض فرص الاستثمار المتاحة فى بولندا، وتحديداً العروض الأولية للاكتتاب على أسهم بعض الشركات البولندية التى لا تزال تملك فيها وزارة الخزانة حصصاً لا بأس بها. وإن هذه الشركات هى: مجموعة تورون للطاقة وهى مجموعة الشركات الرائدة فى توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها، بى زي يو – والتى تعتبر أكبر شركة تأمين فى بولندا وأوروبا الشرقية، سوق وارسو للأوراق المالية، علاوة على شركات أخرى من ضمن قطاع توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها. واستمع الحضور بعد ذلك لتعقيب مداخلات ممثلى الشركات الأعضاء فى الاتحاد. وتم الاتفاق على استمرار التعاون لما فيه المصلحة المشتركة للطرفين.

10 مارس 2010

لقاء وفد اقتصادى إيرانى

اجتمع اتحاد الشركات الاستثمارية مع وفد اقتصادى إيرانى فى مقر غرفة تجارة وصناعة الكويت مساء الثلاثاء 9/3/2010، وقد مثل الوفد الإيرانى كلاً من السادة: مجيد موسوى – المدير العام لهيئة الزراعة فى محافظة خوزستان، والممثل الخاص لوزارة الزراعة الإيرانية، عليرضا اسماعيلى مازكر – ممثل غرفة تجارة وصناعة إيران، على جعفرى – رئيس اتحاد مصدرى المواشى، عادل دريس – من هيئة ميناء خرمشهر فى محافظة خوزستان. فيما مثل الاتحاد كلاً من السيد/ صالح السلمى – نائب رئيس الاتحاد، أ.د. رمضان الشراح – الأمين العام، وفدوى درويش – مدير مكتب الدعم الفنى. وقد رحب السيد السلمى بالوفد الإيرانى وقدم نبذ ة عن الاتحاد وأنشطته المتنوعة، بعد ذلك أوضح السيد مجيد موسوى أن لاتحاد الجمعيات التعاونية الإيرانية مكانة خاصة فى السوق الاقتصادى الإيرانى، كما أن قرب المسافة الجغرافية ما بين إيران والكويت لها أثر إيجابى فى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ما بين البلدين، وقد وجه دعوه للاتحاد لزيارة إيران لمشاهدة المشاريع عن قرب والتطور فى كافة المجالات، كما أوضح أن هناك ملتقى دولى سيعقد فى 15 أبريل القادم فى محافظة خوزستان يبين القدرات العالية وفرص الاستثمار المتاحة هناك، وقد قدم عرضاً مرئياً لفرص الاستثمار المتاحة هناك. بدوره أوضح السيد صالح السلمى بأن الاتحاد سيأخذ بعين الاعتبار ما تقدم به السيد موسوى، وكذلك بقية الوفد من مشاريع وسيعرضها على الشركات الاستثمارية الكويتية حتى تتخذ كل شركة القرار الذى يتناسب مع أنشطتها.

02 نوفمبر 2009

اتحاد الشركات الاستثمارية والأزمة المالية

شارك الاتحاد فى رعاية ملتقى الكويت المالى، والذى أقيم يومى 1 و 2 نوفمبر 2009 تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، بفندق شيراتون الكويت بتنظيم من مجموعة الاقتصاد والأعمال، وقد قام السيد عبد الله أحمد القبندى - عضو مجلس إدارة الاتحاد ورقة حملت عنوان "اتحاد الشركات الاستثمارية والأزمة المالية".

24 يونيو 2009

مناقشة بعض البيانات الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية والإحصاءات المالية عن قطاع الاستثمار فى دولة الكويت ودور الاتحاد فى هذا القطاع

اجتمع بتاريخ 24/6/2009 أ.د. رمضان الشراح - الأمين العام للاتحاد مع Paulius Kuncinas المحلل بمجموعة أكسفورد للأعمال حيث تناول اللقاء مناقشة بعض البيانات الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية والإحصاءات المالية عن قطاع الاستثمار فى دولة الكويت ودور الاتحاد فى هذا القطاع.

14 يونيو 2009

دور القطاع الاستثمارى فى الاقتصاد الكويتى ومدى تأثره بالأزمة المالية العالمية لوضع تقرير عن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

فى إطار مهمة وفد البنك الدولى للوقوف على دور القطاع الاستثمارى فى الاقتصاد الكويتى ومدى تأثره بالأزمة المالية العالمية لوضع تقرير عن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا قام وفد من البنك الدولى يوم الأحد 14/6/2009 بلقاء السيد/ بدر عبد الله السميط - عضو مجلس الإدارة وأمين سر الاتحاد ، أ.د. رمضان الشراح - الأمين العام لاتحاد الشركات الاستثمارية، و فدوى درويش - مدير مكتب الدعم الفنى للاتحاد، وقد حضر من جانب البنك الدولى – مكتب دولة الكويت كل من السادة: رضوان شعبان – مدير البنك، وليام ماكو – متخصص إدارى، روبرتو روكا – مستشار أول، زسوفيا أرفاى – اقتصادى مالى أول، ولورنت جونت – مختص أول بالقطاع المالى، حيث استعرض السيد بدر السميط دور القطاعات المالية المختلفة فى دولة الكويت ومنها المؤسسات الاستثمارية والمالية، كما قام بالإشارة إلى دور الاتحاد، وتم خلال اللقاء تناول رغبة البنك الدولى فى صياغة خريطة للنظام المالى، حيث قدم الأمين العام عرضاً موجزاً لهيكلة القطاع الاستثمارى والمالى وأوجه الاختلاف والتشابه بين الشركات الاستثمارية والخدمات المالية التقليدية منها والإسلامية.

28 أبريل 2009

اجتماع مدير مكتب الدعم الفنى فدوى درويش مع حسن موسى عضو غرفة التجارة العربية الأسترالية ومدير عام شركة SAMSTONE الأسترالية

اجتمع بتاريخ 28/4/2009 مدير مكتب الدعم الفنى فدوى درويش مع حسن موسى عضو غرفة التجارة العربية الأسترالية ومدير عام شركة SAMSTONE الأسترالية، حيث قام السيد حسن موسى بإلقاء الضوء على خدمات الشركة، حيث تعتبر من أكبر الشركات الأسترالية فى مجال تصنيع وتركيب الحجر الطبيعى. كما ابدى السيد حسن استعداد المجلس الأسترالى العربى وغرفى التجارة العربية الأسترالية العربية لتوفير كافة المعلومات والاستفسارات حول الاستثمار فى كافة المجالات فى أستراليا.

28 أبريل 2009

المعرض والملتقى الدولى آفاق الاستثمار فى دورته الثالثة

شارك اتحاد الشركات الاستثمارية فى المعرض والملتقى الدولى آفاق الاستثمار فى دورته الثالثة، والتى عقدت فى قاعة المملكة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وذلك يومى 27 ، 28 أبريل 2009، وقد حمل المؤتمر فى دورته الحالية شعار "معاً .. فى مواجهة التحديات"، وقد قدم السيد بدر عبد الله السميط أمين سر مجلس إدارة الاتحاد ورقة علمية فى الجلسة الأولى للمنتدى، والتى حملت عنوان "الفرص والتحديات التى تواجه المصرفية الاستثمارية فى ظل الأزمة المالية العالمية"، وقد شاركه تلك الجلسه كلاً من: هنرى عزام الرئيس التنفيذى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – دويتشه بنك، الدكتور يحيى اليحيى – الرئيس التنفيذى لبنك الخليج الدولى، ناهد طاهر – الرئيس التنفيذى لبنك جلف وان، سعيد الشيخ – كبير المحللين الاقتصاديين بالبنك الأهلى، وقد ترأس الجلسة سعادة الدكتور عبد الله صادق دحلان – عضو لجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية. كما ترأس السيد بدر السميط الجلسة السابعة، والتى حملت عنوان "انعكاسات الأزمة المالية العالمية على الاستثمار بدول المنطقة .. التحديات والحلول" والتى تحدث فيها أ.د. رمضان الشراح أمين عام اتحاد الشركات الاستثمارية بورقة حملت عنوان "الأزمات المالية العالمية أسبابها – آثارها – انعكاساتها على الاستثمار بدولة الكويت" وقد تحدث فى الجلسة المشار إليها كلاً من معالى الأستاذ أحمد عبد النبى مكى – وزير الاقتصاد الوطنى – نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة – سلطنة عمان، سمو الشيخة هنادى ناصر بن خالد آل ثانى – المؤسس ورئيس مجلس الإدارة – شركة أموال – دولة قطر، محمد جمال الدين البيومى – أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، حمدى الطباع – رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب.
28 أبريل 2009

اجتماع مدير مكتب الدعم الفنى فدوى درويش مع المهندس نادر جابر عبد الله مدير عام المؤسسة العامة لخزن وتسويق المنتجات الزراعية والحيوانية التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة بالجمهورية العربية السورية

اجتمع بتاريخ 28/4/2009 مدير مكتب الدعم الفنى فدوى درويش مع المهندس نادر جابر عبد الله مدير عام المؤسسة العامة لخزن وتسويق المنتجات الزراعية والحيوانية التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة بالجمهورية العربية السورية حيث بين أن لدى المؤسسة آلاف الدنم من الأراضى فى كافة المناطق السورية، والتى تصلح لإقامة مشاريع سياحية أو تجارية أو صناعية، وقد طرحها كفرص للاستثمار.

02 فبراير 2009

لقاءالأمين العام لاتحاد الشركات الاستثمارية مع وفد من صندوق النقد الدولى الزائر لدولة الكويت

اجتمع بتاريخ 28/4/2009 مدير مكتب الدعم الفنى فدوى درويش مع المهندس نادر جابر عبد الله مدير عام المؤسسة العامة لخزن وتسويق المنتجات الزراعية والحيوانية التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة بالجمهورية العربية السورية حيث بين أن لدى المؤسسة آلاف الدنم من الأراضى فى كافة المناطق السورية، والتى تصلح لإقامة مشاريع سياحية أو تجارية أو صناعية، وقد طرحها كفرص للاستثمار.

01 يناير 2009

اجتماع اتحاد الشركات الاستثمارية ووفد من المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات لبحث مجالات التعاون بين المؤسسة والاتحاد وفقاً لطبيعة عمل المؤسسة

شارك اجتماع اتحاد الشركات الاستثمارية بمقره بغرفة تجارة وصناعة الكويت مع وفد من المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، ضم كلاً من: محمد فتحى الشطى – مساعد مدير إدارة العمليات – تطوير الأعمال،سليم اللحيانى – رئيس وحدة التسويق، م. فيصل هادى السدحان – ضابط عمليات، فيما حضر من الاتحاد أ.د. رمضان الشراح – الأمين العام، وفدوى درويش – مدير مكتب الدعم الفنى، وقد تم بحث مجالات التعاون بين المؤسسة والاتحاد وفقاً لطبيعة عمل المؤسسة، والتى تتمثل فى: حماية المستثمر العربى الذى يستثمر فى دولة عربية أخرى من المخاطر السياسية، وخطر عدم تحويل أمواله، وأية عوائق تمس الأصول المادية، وكذلك الإخلال بالعقد. كما تم التطرق لقيام المؤسسة مؤخراً بضمان المستثمر الأجنبى والذى يستثمر فى الدول العربية، ومدى استفادة أعضاء الاتحاد من مزايا الضمان المقدمة من المؤسسة فى حال استثمارها فى الدول العربية المختلفة.

23 يوليه 2008

قانون هيئة أسواق المال الذى أعده اتحاد الشركات الاستثمارية ومدى إمكانية تقديمه

عُقد فى مقر الاتحاد يوم 23/7/2008 اجتماعاً حضره الرئيس والأمين العام مع السيد سامر حجازى، مختص الخدمات التمويلية وتنمية التجارة بالمركز البريطانى للتجارة والاستثمار، حيث دار النقاش حول قانون هيئة أسواق المال الذى أعده اتحاد الشركات الاستثمارية ومدى إمكانية تقديمه، وإبداء الرأى من قبل FSA

22 أبريل 2008

آلية عمل الشركة الوطنية للأوفست وسبل أوجه التعاون مع الشركات الاستثمارية والخدمات المالية

عقد يوم الثلاثاء الموافق 22/4/2008 فى مقر الاتحاد اجتماعاً ضم رئيس الاتحاد والأمين العام مع السيد/ مازن مدوه - المدير العام للشركة الوطنية للأوفست، حيث قد السيد مدوه عرضاً مختصراً عن آلية عمل الشركة وسبل أوجه التعاون مع الشركات الاستثمارية والخدمات المالية. وقد تم الاتفاق على أن يقوم السيد مازن مدوه بتقديم عرض لأنشطة الشركة ومشاريعها لأعضاء الاتحاد خلال الأسابيع القليلة القادمة.

14 أبريل 2008

اجتمع أمين عام اتحاد الشركات الاستثمارية الأستاذ الدكتور رمضان الشراح مع الوفد السيلانى

اجتمع أمين عام اتحاد الشركات الاستثمارية الأستاذ الدكتور رمضان الشراح مع وفد سيلانى ضم كلاً من Asoka Tissa Upasena, Business Promotion Officer من السفارة السيريلانكية بدولة الكويت و Sabri Markir , Director و Rajab Afzal , Senior Investment Analyst من شركة Asia Securities Limited وذلك يوم الإثنين الموافق 14/4/2008 فى مقر الاتحاد، وقد تناول اللقاء مجالات الاستثمار ما بين شركة Asia Securities Limited والشركات أعضاء الاتحاد.

30 يناير 2008

اجتماع الجمعية العمومية العادية لاتحاد الشركات الاستثمارية السنوى الثالث

عُقدت الجمعية العمومية العادية لاتحاد الشركات الاستثمارية اجتماعها السنوى الثالث يوم الأربعاء الموافق 30/1/2008 الساعة الثانية عشرة والربع ظهراً فى قاعة بحرة بغرفة تجارة وصناعة الكويت. وقد حضر الاجتماع ممثلى 21 شركة أعضاء فى الاتحاد، وبعد مناقشة مستفيضة لأنشطة الاتحاد تم اعتماد التقريرين الإدارى والمالى لعام 2007. تلى ذلك اجتماعاً للجمعية العمومية غير العادية حيث وطرح مناقشة تعديل المادة (44) من النظام الأساسى "ينعقد مجلس الإدارة مرة كل شهر ويشترط لصحة انعقاده أن يحضر أكثر من نصف الأعضاء، فإذا لم يتوفر هذا العدد تؤجل الجلسة لمدة أسبوع ويخطر أعضاء المجلس بموعد الانعقاد الثانى ويكون هذا الاجتماع صحيحاً إذا حضره نصف أعضاء المجلس على الأقل." لتصبح "ينعقد مجلس الإدارة 4 مرات على الأقل فى السنة، ويشترط لصحة انعقاده أن يحضر أكثر من نصف الأعضاء، فإذا لم يتوفر هذا العدد تؤجل الجلسة لمدة أسبوع ويخطر أعضاء المجلس بموعد الانعقاد التالى ويكون هذا الاجتماع صحيحاً إذا حضره نصف أعضاء المجلس على الأقل". وقد وافق الأعضاء على ذلك.

28 نوفمبر 2007

لقاء وفد اقتصادي من منغوليا مع أمين عام اتحاد الشركات الاستثمارية الأستاذ الدكتور رمضان الشراح

التقى صباح الأربعاء الموافق 28/11/2007 وفداً اقتصادياً من منغوليا مع أمين عام اتحاد الشركات الاستثمارية الأستاذ الدكتور رمضان الشراح فى مقر الاتحاد، وقد ضم الوفد كلاً من السيد دى بولد باتار رئيس مجموعة ستاندرد، السيد جى مانكبولد نائب الرئيس والعضو المنتدب فى المجموعة، والسيد آن زيريجت رئيس مجموعة توشين. كما حضر الاجتماع أيضاً السيد جورج الهاشم المدير الإدارى لشركة جوبى، حيث عرض الوفد مجالات وفرص الاستثمار المتاحة فى منغوليا، وتم الاتفاق على تضمين هذه الفرص وتقديمها للاتحاد والذى سيعرضها بدوره على الشركات الاستثمارية والخدمات المالية.

16 سبتمبر 2007

وفد شركة ماكنزى العالمية

التقى كلاً من السيد ضرار الغانم رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية والسيد حامد السيف، نائب الرئيس والأمين العام الدكتور رمضان الشراح وفداً من شركة ماكنزى العالمية، والذى ضم السادة: نيولى كراولى، د. ستيفان هيتمان وكريس فيجى يوم الأحد الموافق 16/9/2007 فى مقر الاتحاد لمناقشة آلية تطوير سوق الكويت للأوراق المالية .. حيث قدم فريق ماكنزى آلية العمل التى سيتبعونها لتقديم مشروع متكامل والذى يهدف إلى تطوير التقنيات والخدمات فى السوق ليتماشى مع الأنظمة المتطورة والمعمول بها فى الأسواق المالية العالمية، ويساهم فى زيادة المساهمة الاقتصادية ورفع القدرات الفنية للسوق وتقليل التكاليف.

وقد أبدى الاتحاد تجاوباً مع الفريق حيث قدم وجهة نظر الاتحاد الفنية فى هذا الصدد.

يذكر أن هذا اللقاء جاء بناء على التنسيق ما بين اتحاد الشركات الاستثمارية وسوق الكويت للأوراق المالية.

12 فبراير 2007

سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد كممثل للشركات الاستثمارية الكويتية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار 'ميغا'

عقد اتحاد الشركات الاستثمارية اجتماعا يوم الإثنين الموافق 12/02/2007 مع الوكالة الدولية لضمان الاستثمار 'ميغا' في مقر الاتحاد في غرفة تجارة وصناعة الكويت حيث تم تناول سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد كممثل للشركات الاستثمارية الكويتية والوكالة الدولية التي تعتبر من الاجهزة النشطة في البنك الدولي. كما تم التطرق الى الدور والخدمات التي يمكن ان تقدمها 'ميغا' باعتبارها احدى الوكالات التابعة للبنك الدولي من خلال انشطتها المختلفة لقطاع الاستثمار والمستثمرين الكويتيين بهدف تقديم المزيد من الدعم لهذا القطاع، وتفعيل آليات التعاون والتنسيق بين الاتحاد و'ميغا' للاستفادة من خبرات الاخيرة في مواكبة آخر المستجدات في عالم الاستثمار ونقل تجاربهم الناجحة الى اعضاء الاتحاد.

وقد حضر الاجتماع السادة:


ضرار الغانم رئيس الإتحاد، أيمن بودي عضو مجلس ادارة الاتحاد، الدكتور رمضان الشراح أمين عام الاتحاد، وعن الوكالة الدولية لضمان الاستثمار 'ميغا':

- السيدة / Yokiko Umura نائب رئيس الوكالة الدولية لضمان الإستثمار

- السيد / Merza Hasan المدير التنفيذي في البنك الدولي

- السيد / Alwaleed Fareed Alatabani مدير أول ادارة المخاطر

- السيد / Philip Valahu مدير العمليات بالوكالة في الوكالة الدولية

- الدكتور/ حسن ميرزا ممثل الكويت لدى البنك الدولي

 

15 يناير 2007

اجتماع إدارة البورصة مع الشركات الاستثمارية

فى إطار التعاون المستمر ما بين الاتحاد وسوق الكويت للأوراق المالية وبدعوة من مدير سوق الكويت للأوراق المالية السيد صالح الفلاح، قام الاتحاد بمخاطبة كافة الشركات الاستثمارية والخدمات المالية لحضور اجتماع إدارة البورصة مع الشركات الاستثمارية فى مقر سوق الكويت للأوراق المالية يوم الإثنين الموافق 15 يناير 2007. وقد كان تجاوب الشركات طيباً حيث تم مناقشة عدد من القضايا التى تهم القطاع وتم الاتفاق على عدد من الآليات المشتركة تساهم فى تطوير العمل.

10 سبتمبر 2006

مشروع إنشاء الهيئة العامة لسوق المال

التقى يوم الأحد الموافق 10/9/2006 وفى مقر الاتحاد كلاً من السيد/ ضرار الغانم رئيس الاتحاد، السيد/ مسعود حيات عضو مجلس الإدارة، ود/ رمضان الشراح الأمين العام بكل من: د/ أمانى بورسلى المكلفة من قبل مجلس الوزراء لإعداد مشروع إنشاء هيئة سوق المال، وخبراء المشروع ممثلى شركة International Association Securities Dealers Inc ستيفن بولانسكى، مايكل كوليزاك، رشيل كلوس حيث وجه الفريق بعض الأسئلة شملت جوانب متعددة حول سوق الكويت للأوراق المالية تمهيداً لإعداد التقرير النهائى

07 أغسطس 2006

مشروع إنشاء الهيئة العامة لسوق المال

التقى يوم الإثنين الموافق 7/8/2006 وفى مقر الاتحاد كلاً من: السيد/ ضرار الغانم - رئيس الاتحاد، السيد/ حامد السيف – نائب الرئيس ود/ رمضان الشراح – الأمين العام بالدكتورة/ أمانى بورسلى، والمكلفة من قبل مجلس الوزراء لإعداد مشروع إنشاء الهيئة العامة لسوق المال، حيث تم تناول مراحل إعداد المشروع بجوانبه المختلفة وتم الاتفاق على تحديد موعداً لاحقاً لعرض تفاصيل اللوائح الخاصة بالمشروع مع الشركة المكلفة بذلك.

01 أغسطس 2006

تشغيل الموقع الإلكترونى للاتحاد

تم ومع بداية شهر أغسطس 2006 تشغيل الموقع الإلكترونى للاتحاد www.unioninvest.org، وذلك بعد أن تم استكمال الإطار العام وفقاً لما تم اقتراحه من قبل أعضاء مجلس الإدارة.

11 يونيو 2006

بتوقيع عقد إنشاء مركز للدراسات الاستثمارية والخدمات المالية

قام الاتحاد يوم الأحد الموافق 11/6/2006 وبالتعاون مع وحدة الاستشارات بمركز التميز فى الإدارة فى كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت بتوقيع عقد إنشاء مركز للدراسات الاستثمارية والخدمات المالية. وقد وقع عن الاتحاد السيد/ ضرار يوسف الغانم، رئيس الاتحاد، وعن مركز التميز الدكتور/ عادل عبد الله الحسينان، رئيس مجلس أمناء المركز

13 مايو 2006

لإصلاح التعليم

شارك الاتحاد يوم السبت الموافق 13/5/2006 مع مجموعة من ممثلى مؤسسات القطاع الخاص فى إجتماع اللجنة المشكلة من وزير التربية ووزير التعليم العالى " لإصلاح التعليم " وقد مثل الاتحاد السيد / حامد صالح السيف نائب رئيس الاتحاد